عام

ديوان الزكاة يواصل تفويج السودانيين من مصر ويسيّر 15 بصاً ضمن برنامج العودة الطوعية

الخرطوم: الرسالة نيوز

القاهرة: متابعات

واصل ديوان الزكاة الاتحادي، بالتعاون مع لجنة الأمل للعودة الطوعية، اليوم الاثنين، تسيير رحلات العودة الطوعية للسودانيين من جمهورية مصر العربية إلى السودان، حيث تم تفويج 15 بصاً من منطقة موقف العزيزية بعابدين في القاهرة، متجهة إلى السودان، ضمن البرنامج الذي يرعاه الديوان لتيسير عودة المواطنين الراغبين في الرجوع إلى وطنهم.

وبذلك يرتفع عدد البصات التي تم تسييرها ضمن البرنامج إلى 73 بصاً، أقلّت في مجملها نحو 3,650 مواطناً سودانياً، وذلك بعد أن كان ديوان الزكاة قد سيّر يوم الخميس الماضي 23 بصاً من منطقتي عابدين بالقاهرة والمطبعة بالجيزة، حملت نحو 1,150 مواطناً، في مشهد إنساني امتزجت فيه مشاعر الفرح بقرب لقاء الأهل والديار، بالأمل في مستقبل أكثر استقراراً وأمناً داخل الوطن.

وكان ديوان الزكاة الاتحادي قد دشّن، بالتعاون مع لجنة الأمل للعودة الطوعية، أولى رحلات قطار ديوان الزكاة من محطة رمسيس بالقاهرة يوم 15 يونيو، وعلى متنه نحو 1,200 مواطن سوداني، ضمن برنامج العودة الطوعية إلى السودان، ليصل إجمالي المستفيدين من الرحلات التي سيّرها الديوان عبر البصات والقطار إلى نحو 4,800 مواطن سوداني.

وأكد الدكتور الأمين علي عبد القادر، رئيس لجنة العودة للديار بديوان الزكاة، أن ما يقوم به الديوان يأتي في إطار واجبه الديني والوطني والإنساني تجاه السودانيين الراغبين في العودة الطوعية إلى بلادهم، مشيراً إلى أن الديوان لن يدخر جهداً في تسهيل إجراءات العودة وتوفير وسائل نقل آمنة ومنظمة تحفظ كرامة العائدين وتعينهم على الوصول إلى ديارهم بيسر واطمئنان.

وقال الدكتور الأمين، من موقع انطلاق الرحلات ،لـ”الكرامة”، إن عمليات التفويج ستتواصل بصورة منتظمة عبر الباصات والقطار والباخرة، مضيفاً: هذا واجبنا تجاه أهلنا، وسنواصل الرحلات حتى ننقل كل راغب في العودة الطوعية إلى وطنه، ونعمل على أن تكون رحلة العودة ميسّرة وآمنة ومنظمة.

وأضاف أن وزير الموارد البشرية والرعاية الاجتماعية، معتصم أحمد صالح، كان قد حضر تدشين عمليات التفويج، مؤكداً أن الوزارة تولي هذا الملف اهتماماً كبيراً، باعتباره من الملفات الإنسانية والوطنية المهمة المرتبطة بعودة السودانيين الراغبين في الرجوع إلى وطنهم.

وأوضح الدكتور الأمين أن البرنامج يستهدف في مرحلته الحالية عودة نحو 10 آلاف شخص، مبيناً أن العدد قابل للزيادة وفقاً لرؤية الدولة وحجم إقبال المواطنين على العودة الطوعية، مشيراً إلى أن هذا الملف يحظى باهتمام مجلس السيادة في إطار الجهود الرسمية الرامية إلى تيسير عودة السودانيين من الخارج بصورة منظمة وآمنة تحفظ كرامتهم وتخفف عنهم أعباء السفر والانتقال.

وكشف رئيس لجنة العودة للديار أن يوم الأربعاء سيشهد تفويج دفعة جديدة من العائدين عبر القطار من محطة رمسيس بالقاهرة، وذلك في إطار الترتيبات المستمرة لتوسيع خيارات العودة وتخفيف الضغط على وسائل النقل، بما يضمن انسياب الحركة وتسهيل الإجراءات أمام المواطنين.

ودعا الدكتور الأمين علي عبد القادر المسافرين إلى الالتزام بالأوزان والأمتعة المقررة، تفادياً لأي معوقات قد تنجم عن تكدس الأمتعة أو تأخير إجراءات السفر، كما حث الراغبين في العودة الطوعية على التسجيل عبر الموقع الإلكتروني المخصص للبرنامج، لضمان سهولة التنسيق وحسن التنظيم.

من جانبهم، عبّر عدد من العائدين عن تقديرهم وشكرهم لديوان الزكاة الاتحادي ولجنة الأمل للعودة الطوعية، مؤكدين أن البرنامج أسهم في تسهيل عودتهم إلى السودان بطريقة مريحة ومنظمة، وخفف عنهم كثيراً من الأعباء المادية والإجرائية، مثمنين الجهود التي بُذلت في تنظيم الرحلات ومرافقة العائدين منذ لحظة التسجيل وحتى موعد الانطلاق.

ويأتي هذا البرنامج في ظل تزايد رغبة عدد من السودانيين المقيمين في مصر في العودة إلى وطنهم، حيث يواصل ديوان الزكاة الاتحادي دوره في دعم المبادرات الإنسانية والاجتماعية، وتقديم العون العملي للمواطنين، بما يعكس التزامه بمسؤوليته تجاه السودانيين في الداخل والخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى